كما ان السلام يبدأ من تفكيرالفرد ومثله والقيم التي نشأ عليها ، ولذا فهو مسئولية الإنسان اولا ولكن السلام وإن كان ينطلق من الإنسان، إلا أنه لا يتحقق ويكتمل إلا بجهد من البيئه الاجتماعيه وقيمها، فهو ليس مجرد منتج إنساني فردي وانما هو منظومة متكاملة وثقافة مجتمعيه واعلام موجه .
فالسلام نتيجة للعدالة بين افراد المجتمع وحق تقرير المصير والحفاظ على الهويات والخصوصيات المنفتحة والمتعارفة على بعضها البعض.
و لا يتحقق بضمان حقوق الثقافات الفرديه ولكنه يتحقق باحترام هذه الحقوق وباحترام الثقافة السائدة والمطالب الشعبيه المشروعه ولهذا فقد يكون العنف مبرر وله مسببات ، كما للسلام شروط وليس بالضروره حالة دائمة.
و يوجد إرهاب في مجتمعنا وفي المجتمع الدولي. دون التطرق إلى الإرهاب الذي ينبثق عن فكر إيديولوجي ظلامي و غيرها و من أسبابها, عوامل اجتماعية عديدة منها: الفقر , أو عدم الاستقرارالنفسي مثلا و حتى المبدع أو الفنان قد يصبح إرهابي اذا ما أحس آن مبادرته التي يريد إخراجها الى حيز التنفيذ و إلى المجتمع , قد تم منعها , و هناك أنواع كثيرة من الإرهاب كأن يفجر نفسه , أو يرهب الناس فكريا .. و لحل هذه المشاكل,يجب توفير فرص للشباب كفضاءات للإبداع , وعدم كبت أفكارهم الداخلية , تشجيعهم على العمل الاجتماعي وعلى المبادرة الذاتيه و منحهم إخراج كل ما بداخلهم إلى المجتمع و الاستماع إليهم و علينا التمعن في كل الاحداث الآنيه .
لاننا نعيش بالعالم العربي وهوجزء من العالم الثالث , وما اقدر المسئولين في حكومات العالم الثالث على خلق, بؤر احباط وعنف جتماعي وسياسي غير مدروس او مسؤول , بسبب البرامج الغير واقعيه في التنمية و الإصلاح الاداري او قد يكون هناك استراتيجيات غير منفذه..... فالعالم العربي بحاجه إلى تغيير جذري في سياسة برامجه واستراتيجياته .. . وعندما نعبرونصرخ عما في داخلنا هو اثبات للوجود في وطن نتوق الى مثاليته وان نحيا بين جنباته بدون هموم . و التعبير هو نوع من المتنفس الداخلي. .. و التمعن و التأمل في واحة تختلط فيها الرؤى السياسيه والاتجاهات المختلفه .
وعلى الشباب عدم ترك الفراغ يخرب مفاهيمهم ويدمر مبادئهم ون يتجهوا للتعمق بالمبادي الدينيه الساميه التي حرمت العنف ودعت الى المحبه والتأخي والموده والى التكافل الاجتماعي والسلام.
وما احوجنا إلى إبراز الجانب الإنساني الحضاري في الخطاب الإسلامي، سواء عن العنف أو السلام، وهذا الجانب قائم في خطابات عديدة، إلا أنها لا تحظى بقدر الاهتمام الذي تحظى به خطابات التشدد والتطرف، ليس من جانب علمائنا الاجلا فحسب وانما من قبل علماء سياسه ومن نظرائهم العلميين .
و العنف أو السلام ليسا خصائص هيكلية أو كامنة في ثقافات أوفي شعوب دون أخرى، فهي ممارسات وسلوك ووقائع وأحداث .
ولذا فإن ثقافة العنف، مثل ثقافة السلام، تنتشر بأشكال ومدارك مختلفة لدى كافة الشعوب. . ولا تعني تغييرفكري ا وعقلي ، وانما تغيير في البنيه السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وليست ثقافة السلام جزئية أو نخبوية او وفقاً لرؤية عالميًّا... ولاثقافة الحقوق
والواجبات ، و ليست لخدمة فئة تشعر بالاضطهاد والحرمان والتعرض للعنف ، وانما ثقافة لسلام داخلي ... ثقافة للسلام" الإنساني" والسلام الحضاري سواء للفرد أو الوطن أولشعوب العالم ،و تقوم على الاعتراف بالتعدد والتنوع والتواصل والتعارف والحوارالعقلاني وبحق الآخرين بالعيش في ظل امان اجتماعي .
ويعرف الفيلسوف ( فيديريكو مايور) ثقافة السلام بانها :
ثقافة التعايش والتشارك المبنية على مبادئ الحرية , والعدالة , والديمقراطية , والتسامح , والتضامن , وهي ثقافة ترفض العنف وتتشبث بالوقاية من النزاعات في منابعها وحل المشاكل عن طريق الحوار والتفاوض
ولترسيخ ثقافة السلام علينا ان نبدأ من التوعيه عبر كافة الوسائل الاعلاميه بطرق مباشره وغير مباشره ومن ثم عبر مناهج التربيه والتعليم والجامعات وتعميق ثقافة المواطنه والسلم بين افراد الشعب الواحد .