منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ,,
شرفنا بتسجيلك معنا .., ولاي استفسار او كشف روحاتي اتصل بالشيخ الروحاني
السيد ابو وضاح
على الرقم التالي 00967714255890


منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ,,
شرفنا بتسجيلك معنا .., ولاي استفسار او كشف روحاتي اتصل بالشيخ الروحاني
السيد ابو وضاح
على الرقم التالي 00967714255890


منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه

للكشف الروحاني لتعلم جميع العلوم الروحانيات لشرح جميع العلوم الروحانيه الخفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
للتواصل مع الشيخ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 اعشاب في الطب النبوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:22

حرف الواو
ورس :



ذكر الترمذي في جامعه : من حديث زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب ، قال قتادة : يلد به ، ويلد من الجانب الذي يشتكيه .


وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن أرقم أيضاً ، قال : نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يلد به .

وصح عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كانت النفساء تقعد بعد نفاسها أربعين يوماً ، وكانت إحدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف .

قال أبو حنيفة اللغوي : الورس يزرع زرعاً ، وليس ببري ، ولست أعرفه بغير أرض العرب ، ولا من أرض العرب بغير بلاد اليمن .

وقوته في الحرارة واليبوسة في أول الدرجة الثانية ، وأجوده الأحمر اللين في اليد ، القليل النخالة ، ينفع من الكلف ، والحكة ، والبثور الكائنة في سطح البدن إذا طلي به ، وله قوة قابضة صابغة ، وإذا شرب نفع من الوضح ، ومقدار الشربة منه وزن درهم .

وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري ، وإذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسفعة نفع منها ، والثوب المصبوغ بالورس يقوي على الباه .


وسمة :



هي ورق النيل ، وهي تسود الشعر ، وقد تقدم قريباً ذكر الخلاف في جواز الصبغ بالسواد ومن فعله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:27

ارقطريون : أنظر : غافث.


افيون : Opium . يطلق عليه الخشخاش أو أبو النوم . عصيره به مادة الأفيون التي تسبب الإدمان . وعادة يصنع الأفيون علي هيئة قوالب أو عصي أو أقماع . وأجود أنواعه اليوغسلافي لأن به نسبة عالية من المورفين المسكن للآلام .ويستخرج الأفيون من كبسولة النبات عن طريق تشريطها في الصباح الباكر , وهي علي الشجرة لتخرج منها مادة لبنية لزجة تتجمد وتغمق في اللون . ويحتوي علي مواد قلويداتية كالمورفين والكودايين والناركوتين (نوسكوبين ) والبابافارين .ومن المورفين يحضر الهيروين . ويستخدم الأفيون في التخدير وكمسكن قوي للآلام ولاسيما في العمليات الجراحية والسرطانات , ولوقف الإسهال . ومادة الكودايين به توقف السعال . والأفيون يسبب الهلوسة والإدمان .

اقحوان : Daisy . زهرة اللؤلؤ. تفيد كغسول للجلد في الكدمات والدوالي والقرح والجروح . وتتناول بالفم كملين وتفيد في الكحة والبرد والزكام والمغص المعوي والكبد والكلي والمثانة زهوره تستعمل في أمراض الجلد والجروح والدوالي والقرح والحروق والعين المسيلة للدموع وملينة ومسكنة للألم . ومغليها يفيد في المغص والبرد والكحة والزكام والمعدة والجهاز الهضمي والكبد والكلي والمثانة. و تستخدم في الجلدلأنها تعمل عمل السيتوتوكسيكات الخاصة بالخلايا كدواء ميثوتركسيت,وتعمل كمضاد للالتهابات كالإستيرويدات.لهذا تفيد في الهرش وأمراض الجلد

اكليل الجبل : أنظر : حصابان .

اكونيت : خانق الذئب>

اناناس : Pineapples. ثمار بها إنزيم bromelain مضاد للبكتريا ومضاد للإلتهابات ويقلل الإصابة بالسرطان ويساعد علي الهضم . يفيد في إلتهاب المفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:29

أضخم قط فى العالم

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 383c808a7b

أضخم مبنى فى العالم بعد البنتاجون

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Baf3ccf3ae

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 8a8be35e45

أضخم ساندوتش هامبورجر

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Ebf0ddd7d5

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 99e1c3f8bc

أضخم هيكل عظمى فى العالم


اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 B1956bb5f5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:32

ضب
ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس ، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنه لما قدم إليه ، وامتنع من أكله أحرام هو ؟ فقال لا ولكن لم يكن بأرض قومي ، فأجدني أعافه . وأكل بين يديه وعلى مائدته وهو ينظر " .
وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا أحله ولا أحرمه ".
وهو حار يابس ، يقوي شهوة الجماع ، وإذا دق ، ووضع على موضع الشوكة اجتذبها .
ضفدع قال الإمام أحمد الضفدع لا يحل في الدواء ، نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، يريد الحديث الذي رواه في مسنده من حديث عثمان بن عبد الرحمن رضي الله عنه ، أن طبيباً ذكر ضفدعاً في دواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنهاه عن قتلها .
قال صاحب القانون من أكل من دم الضفدع أو جرمه ، ورم بدنه ، وكمد لونه ، وقذف المني حتى يموت ، ولذلك ترك الأطباء استعماله خوفاً من ضرره ، وهي نوعان مائية وترابية ، والترابية يقتل أكلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:37

بان : حصابان .

برجموت : Bergamot .شاي أوراق البرجموت ملطف ويشعر الشخص بالإسترخاء ,ويفيد في البرد . وتغلي الأوراق ويشم البخار ليريح الجيوب الأنفية والزكام واحتقان الرئة .وشجر البرجموت نوع من البرتقال برد :بردقوش , زعتر

بردقوش : Marjoram أوراقه هاضمة ومعرقة ومدرة للبول . ويفيد لدي الأطفال في حالة الطمث والمغص المعوي. وهو مضاد للأكسدة . ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق .أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية. وبه مادة كافورية . وزيته له رائحة طيارة . و يغش به زيت الزعتر ويحضر من الأوراق والزهور . وهو زيت عطري . مسكن للألم ومطهر للجراثيم , ومضاد للأكسدة والتقلصات ,ومهضم ومدر للبول ومذيب للبلغم ومخفض لضغط , وملين ومهديء. وعلاج لإلتهاب وإحتقان الجيوب الأنفية . . ولا تستعمله الحامل ويتجنبه من عندهم تاريخ مسبق لإنخفاض ضغط الدم .وكان زيت البردقوش محببا لدي الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي . وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية . والإفراط من تناوله يسبب النعاس .والبردقوش كمشروب يفيد في التهاب المفاصل والربو والبرد والكحة وإرتفاع ضغط الدم وقرح الفم وآلام العضلات والعادة الشهرية . كما يفيد في النشاط الزائد برسيم : ALFALFA. زهور وأوراق وبذور . يستعمل النبات كغذاء وأوراقه غنية بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم . وبه فيتو إستروجينات phytoestrogens تفيد في الطمث , وبه بيتا كاروتين وفيتامينات ب مركب وب12وج و د وك و E. و كل الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية و الفلورين الذي يفيد في منع تسوس الأسنان .ومواد, isoflavones, coumrains, betaine, alkaloids (stachydrine), ومواد الأكسدة (tricin. .وكان الهنود يزرعونه كغذاء لهم .والبرسيم يعالج إلتهاب المفاصل ومدر للبول ولبن الأم .ويفيد في إلتهاب البروستاتا. ووجد أن جذور البرسيم بها مادة صابونين saponins التي تقلل الكولسترول . كما وجد أن هناك صلة بين أكل البرسيم وظهور مرض الذئبة Lupus Erythematosus (مرض جلدي) الذي يؤثر علي الأنسجة الضامة .لهذا مرضي الذئبة الحمراء لايتناولون البرسيم ..و يمكن تناوله كشاي أو سلاطة أو عصير . والبرسيم يستعمل كمقاوم لبعض الفيروسات لوجود مادة أمينو غير بروتينية تسمي amino acid L-canavanine . والبرسيم فاتح للشهية ومدر طبيعي للبول ويعالج الأنيميا والوهن والأرق وقرحة المعدة وينظم السكر وضد الفطريات ومسكن للآلام . ويمنع سيولة الدم ويساعد علي سرعة تجلطه . والبذور بها نسبة بروتين أعلي من القمح والذرة . وكان الصينيون يعالجون حصوات الكلي بالبرسيم . وبه أربع مواد isoflavones بها تأثير في إنتاج الهورمونات الإستروجينية ويطلق عليها إستروجينات أنثوية حيث توقف دورات الإخصاب لدي المرأة (منع الحمل) لو تناولتها بكميات كبيرة ولاسيما لو تناولت النبات ككل . وهذا يجعله مفيدا في حالة ما قبل الحيض premenstrual syndrome وفترة سن اليأس. وقد أثبتت التجارب الإكلينيكية أن النبات به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:40

بروستاتا : فول سوداني , صندل ,كمون –جنزبيل- شاي أخضر- طماطم – ردة – شعير – شوفان – بوكو– قمح (عيش بلدي)– بذر كتان- ورم البرستاتا المكسرات وبذر الكتان

بصل : onion . البصل العادي وهو عبارة عن بصيلات تحتوي علي زيوت طيارة حريفة جدا . وفوسفور وكالسيوم وكبريت وسيلكون وزنك وحامض الخليك وفيتامين (أ , ب ,ج) .وبه هورمون نباتي glucokinin شبيه للإنسولين الذي ينظم السكر في الدم بالإنسان والمواشي والثدييات . ويفيد في حالات البرد والصداع والتهابات الرئة . لأن رائحته مع الزفير تقتل الجراثيم .ويوضع ساخنا كلبخة فوق الصدر لعلاج السعال وبعض نقط من عصيره لو وضعت بالأنف أوقف النزيف به .ويفيد أكل البصل في حالة سلس البول( التبول اللاإرادي ). ويدر البول ويقلل معدل الكولسترول .ويفضل تناوله نيئا , لأن الطبخ يفسد مفعوله . وبصيلات البصل.مدرة للبول وطاردة للديدان المعوية. والعصير يعالج حصوات الكلي وإلتهاب الحلق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:42

جنزبيل: أنظر زنجبيل.

جنطيانا : Gentian. جذور مرة تفتح الشهية وتنشط العصارة الهاضمة ونشاط البنكرياس . وتزيد تدفق الدم بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء . وتقتل الديدان المعوية .والجنطيانا تساعد في هضم البروتينات والدهون . وتعالج مشاكل الكبد والطحال وتجعل الشخص أكثر حساسية للأدرينالين وتنشط نزول الحيض .ويستعملها الصينيون في علاج إلتهاب المفاصل .

جنطيانا :العشبة المرة

جوار Guar Gum : صمغ يطلق عليه دقيق جوار , guar flour أو صمغ جاكوار jaguar gum . وهو عبارة عن مسحوق ألياف من فول الجوار . والدقيق كان يستعمل في زيادة ثخانة الأطعمة . وهو يقلل الشهية بالإنتفاخ يالسوائل قي المعدة . فيشعر الشخص بالشبع . لكنه يمكن أن يتسبب في إنسداد معوي . جورانا Guarana : بذور نبات جورانا تستعمل في التخسيس لأنها منشطة وتدر البول . وبها 2,5-5 % كافيين . ويمكنها رفع ضغط الدم . وقد تسبب غثيان ودوار وقلق .وتزيد الدم سيولة مما قد يسبب النزيف . جوز مقيء: Nux Vomica بذور مرة الطعم بالفم وسامة جدا . بها مادة قلويداتية Strychnine .والمسحوق يعالج صعوبة الهضم وينشط القناة الهضمية ويزيد الشهية وحركات الأمعاء في حالة التبرز والإمساك الشديد . لهذا تضاف علي الملينات . والإستركنين هو المادة الفعالة في البذور. و يزيد تدفق عصائر المعدة ويمتص سريعا عندما يصل الأمعاء ليعمل علي الجهاز العصبي المركزي .فيجعل التنفس عميقا وبسرعة . ويبطيء حركة القلب بإثارة العصب الحائر. وتصبح حواس الشم والسمع واللمس والرؤية حادة. ويحسن النبض ويرفع ضغط الدم ويقوي الجهاز الدوري (الدموي) في حالة هبوط القلب .ويتخلص منه الجسم بصعوبة. وجرعات قليلة منه تحدث أثرا تراكميا بالجسم ويسبب التشنجات العصبية لأنه ينشط أعصاب الحركة والحبل الشوكي .لهذا يفيد في الصدمة القلبية(توقف القلب ) والجراحية بحقن جرعات كبيرة من محلوله تحت الجلد .ويستعمل ضد تسمم الكلوروفورم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:45

كمأة
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين " ، أخرجاه في الصحيحين .

قال ابن الأعرابي الكمأة جمع ، واحدة كمء ، وهذا خلاف قياس العربية ، فإن ما بينه وبين واحده التاء ، فالواحد منه التاء ، وإذا حذفت كان للجمع . وهل هو جمع ، أو اسم جمع ؟ على قولين مشهورين ، قالوا ولم يخرج عن هذا إلا حرفان كمأة وكمء ، وجباة وجبء ، وقال غير ابن الأعرابي بل هي على القياس الكمأة للواحد ، والكمء للكثير ، وقال غيرهما الكمأة تكون واحداً وجمعاً .
واحتج أصحاب القول الأول بأنهم قد جمعوا كمئاً على أكمؤ ، قال الشاعر
ولقد جنيتك أكمؤاً وعساقلاً ولقد نهيتك عن بنات الأوبر
وهذا يدل على أن كمء مفرد ، وكمأة جمع .
والكمأة تكون في الأرض من غير أن تزرع ، وسميت كمأة لاستتارها ، ومنه كمأ الشهادة إذا سترها وأخفاها ، والكمأة مخفية تحت الأرض لا ورق لها ، ولا ساق ، ومادتها من جوهر أرضي بخاري محتقن في الأرض نحو سطحها يحتقن ببرد الشتاء ، وتنميه أمطار الربيع ، فيتولد ويندفع نحو سطح الأرض متجسداً ، ولذلك يقال لها جدري الأرض ، تشبيهاً بالجدري في صورته ومادته ، لأن مادته رطوبة دموية ، فتندفع عند سن الترعرع في الغالب ، وفي ابتداء استيلاء الحرارة ، ونماء القوة .
وهي مما يوجد في الربيع ، ويؤكل نيئاً ومطبوخاً ، وتسميها العرب نبات الرعد لأنها تكثر بكثرته ، وتنفطر عنها الأرض ، وهي من أطعمة أهل البوادي ، وتكثر بأرض العرب ، وأجودها ما كانت أرضها رملية قليلة الماء .
وهي أصناف منها صنف قتال يضرب لونه إلى الحمرة يحدث الإختناق .
وهي باردة رطبة في الدرجة الثالثة ، رديئة للمعدة ، بطيئة الهضم ، وإذا أدمنت ، أورثت القولج والسكتة والفالج ، ووجع المعدة ، وعسر البول ، والرطبة أقل ضرراً من اليابسة ، ومن أكلها فليدفنها في الطين الرطب ، ويسلقها بالماء والملح والصعتر ، ويأكلها بالزيت والتوابل الحارة ، لأن جوهرها أرضي غليظ ، وغذاؤها رديء ، لكن فيها جوهر مائي لطيف يدل على خفتها ، والإكتحال بها نافع من ظلمة البصر والرمد الحار ، وقد اعترف فضلاء الأطباء بأن ماءها يجلو العين ، وممن ذكره المسيحي ، وصاحب القانون وغيرهما .
وقوله صلى الله عليه وسلم " الكمأة من المن " فيه قولان
أحدهما أن المن الذي أنزل على بني إسرائيل لم يكن هذا الحلو فقط ، بل أشياء كثيرة من الله عليهم بها من النبات الذي يوجد عفواً من غير صنعة ولا علاج ولا حرث ، فإن المن مصدر بمعنى المفعول ، أي ممنون به ، فكل ما رزقه الله العبد عفواً بغير كسب منه ولا علاج ، فهو من محض ، وإن كانت سائر نعمه مناً منه على عبده ، فخص منها ما لا كسب له فيه ، ولا صنع باسم المن ، فإنه من بلا واسطة العبد ، وجعل سبحانه قوتهم بالتيه الكمأة ، وهي تقوم مقام الخبز ، وجعل أدمهم السلوى ، وهو يقوم مقام اللحم ، وجعل حلواهم الطل الذي ينزل على الأشجار يقوم لهم مقام الحلوى ، فكمل عيشهم .
وتأمل قوله صلى الله عليه وسلم " الكمأة من المن الذي أنزله الله على بني إسرائيل " فجعلها من جملته ، وفرداً من أفراده ، والترنجبين الذي يسقط على الأشجار نوع من المن ، ثم غلب استعمال المن عليه عرفاً حادثاً .
والقول الثاني أنه شبه الكمأة بالمن المنزل من السماء ، لأنه يجمع من غير تعب ولا كلفة ولا زرع بزر ولا سقي .
فإن قلت فإن كان هذا شأن الكمأة ، فما بال هذا الضرر فيها ، ومن أين أتاها ذلك ؟ فاعلم أن الله سبحانه أتقن كل شئ صنعه ، وأحسن كل شئ خلقه ، فهو عند مبدإ خلقه بريء من الآفات والعلل ، تام المنفعة لما هيئ وخلق له ، وإنما تعرض له الآفات بعد ذلك بأمور أخر من مجاورة ، أو امتزاج واختلاط ، أو أسباب أخر تقتضي فساده ، فلو ترك على خلقته الأصلية من غير تعلق أسباب الفساد به ، لم يفسد .
ومن له معرفة بأحوال العالم ومبدئه يعرف أن جميع الفساد في جوه ونباته وحيوانه ، وأحوال أهله حادث بعد خلقه بأسباب اقتضت حدوثه ، ولم تزل أعمال بني آدم ومخالفتهم للرسل تحدث لهم من الفساد العام والخاص ما يجلب عليهم من الآلام، والأمراض، والأسقام ، والطواعين والقحوط ، والجدوب ، وسلب بركات الأرض ، وثمارها ، ونباتها ، وسلب منافعها ، أو نقصانها أموراً متتابعة يتلو بعضها بعضاً ، فإن لم يتسع علمك لهذا فاكتف بقوله تعالى " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس " [ الروم ] ، ونزل هذه الآية على أحوال العالم ، وطابق بين الواقع وبينها ، وأنت ترى كيف تحدث الآفات والعلل كل وقت في الثمار والزرع والحيوان ، وكيف يحدث من تلك الآفات آفات أخر متلازمة ، بعضها آخذ برقاب بعض ، وكلما أحدث الناس ظلماً وفجوراً ، أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في أغذيتهم وفواكههم ، وأهويتهم ومياههم ، وأبدانهم وخلقهم ، وصورهم وأشكالهم وأخلاقهم من النقص والآفات ، ما هو موجب أعمالهم وظلمهم وفجورهم .
ولقد كانت الحبوب من الحنطة وغيرها أكثر مما هي اليوم ، كما كانت البركة فيها أعظم . وقد روى الإمام أحمد بإسناده أنه وجد في خزائن بعض بني أمية صرة فيها حنطة أمثال نوى التمر مكتوب عليها هذا كان ينبت أيام العدل . وهذه القصة ، ذكرها في مسنده ، على أثر حديث رواه .
وأكثر هذه الأمراض والآفات العامة بقية عذاب عذبت به الأمم السالفة ، ثم بقيت منها بقية مرصدة لمن بقيت عليه بقية من أعمالهم ، حكماً قسطاً ، وقضاء عدلاً ، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا بقوله في الطاعون " إنه بقية رجز أو عذاب أرسل على بني إسرائيل " .
وكذلك سلط الله سبحانه وتعالى الريح على قوم سبع ليال وثمانية أيام ، ثم أبقى في العالم منها بقية في تلك الأيام ، وفي نظيرها عظة وعبرة .
وقد جعل الله سبحانه أعمال البر والفاجر مقتضيات لآثارها في هذا العالم اقتضاء لا بد منه ، فجعل منع الإحسان والزكاة والصدقة سبباً لمنع الغيث من السماء ، والقحط والجدب ، وجعل ظلم المساكين ، والجنس في المكاييل والموازين ، وتعدي القوي على الضعيف سبباً لجور الملوك والولاة الذين لا يرحمون إن استرحموا ، ولا يعطفون إن استعطفوا ، وهم في الحقيقة أعمال الرعايا ظهرت في صور ولاتهم ، فإن الله سبحانه بحكمته وعدله يظهر للناس أعمالهم في قوالب وصور تناسبها ، فتارة بقحط وجدب ، وتارة بعدو ، وتارة بولاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 9:48

للناس أعمالهم في قوالب وصور تناسبها ، فتارة بقحط وجدب ، وتارة بعدو ، وتارة بولاة جائرين ، وتارة بأمراض عامة ، وتارة بهموم وآلام وغموم تحضرها نفوسهم لا ينفكون عنها ، وتارة بمنع بركات السماء والأرض عنهم ، وتارة بتسليط الشياطين عليهم تؤزهم إلى أسباب العذاب أزاً ، لتحق عليهم الكلمة ، وليصير كل منهم إلى ما خلق له ، والعاقل يسير بصيرته بين أقطار العالم ، فيشاهده ، وينظر مواقع عدل الله وحكمته ، وحينئذ يتبين له أن الرسل وأتباعهم خاصة على سبيل النجاة ، وسائر الخلق على سبيل الهلاك سائرون ، وإلى دار البوار صائرون ، والله بالغ أمره ، لا معقب لحكمه ، ولا راد لأمره ، وبالله التوفيق .
وقوله صلى الله عليه وسلم في الكمأة وماؤها شفاء للعين فيه ثلاثة أقوال
أحدها أن ماءها يخلط في الأدوية التي يعالج بها العين ، لا أنه يستعمل وحده ، ذكره أبو عبيد .
الثاني أنه يستعمل بحتاً بعد شيها ، واستقطار مائها ، لأن النار تلطفه وتنضجه ، وتذيب فضلاته ورطوبته المؤذية ، وتبقي المنافع.
الثالث أن المراد بمائها الماء الذي يحدث به من المطر ، وهو أول قطر ينزل إلى الأرض ، فتكون الإضافة إضافة اقتران ، لا إضافة جزء ، ذكره ابن الجوزي ، وهو أبعد الوجوه وأضعفها .
وقيل إن استعمل ماؤها لتبريد ما في العين ، فماؤها مجرداً شفاء ، وإن كان لغير ذلك ، فمركب مع غيره .
وقال الغافقي ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به ، ويقوي أجفانها ، ويزيد الروح الباصرة قوة وحدة، ويدفع عنها نزول النوازل .

كباث
في الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نجني الكباث ، فقال " عليكم بالأسود منه ، فإنه أطيبه " .
الكباث ، بفتح الكاف ، والباء الموحدة المخففة ، والثاء المثلثة - ثمر الأراك ، وهو بأرض الحجاز ، وطبعه حار يابس ، ومنافعه كمنافع الأراك يقوي المعدة ، ويجيد الهضم ، ويجلو البلغم ، وينفع من أوجاع الظهر ، وكثير من الأدواء . قال ابن جلجل إذا شرب طحينه ، أدر البول ، ونقى المثانة ، وقال ابن رضوان يقوي المعدة ، ويمسك الطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد الهاشمي
مشرف
مشرف
السيد الهاشمي


عدد الرسائل : 2673
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعشاب في الطب النبوي   اعشاب في الطب النبوي - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر - 12:12

شكراَ لكم على مروركم
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعشاب في الطب النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه :: قسم الطب النبوي والرقية الشرعية :: الطب النبوي-
انتقل الى: