منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ,,
شرفنا بتسجيلك معنا .., ولاي استفسار او كشف روحاتي اتصل بالشيخ الروحاني
السيد ابو وضاح
على الرقم التالي 00967714255890


منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ,,
شرفنا بتسجيلك معنا .., ولاي استفسار او كشف روحاتي اتصل بالشيخ الروحاني
السيد ابو وضاح
على الرقم التالي 00967714255890


منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه

للكشف الروحاني لتعلم جميع العلوم الروحانيات لشرح جميع العلوم الروحانيه الخفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
للتواصل مع الشيخ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) Empty
مُساهمةموضوع: ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))   ((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس - 10:54


((الانتفاع بالقرآن وشروطه))


اذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه, وألف سمعك,
,احضر حضور من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه اليه, فانّه خطاب منه لك,
على لسان رسوله, قال تعال:{ انّ في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}. سورة ق 37.

وذلك أن تمام التأثير لمّا كان موقوفا على مؤثر مقتض, ومحل قابل, وشرط
لحصول الأثر, وانتقاء المانع الذي يمنع منه, تضمّنت الآية بيان ذلك كلّه
بأوجز لفظ وأبينه, وادلّه على المراد.

فقوله تعالى:{ انّ في ذلك لذكرى} اشارة الى ما تقدّم من أوّل السورة الى ها هنا وهذا هة المؤثّر.

وقوله:{ لمن كان له قلب} فهذا هو المل القابل, والمراد به القلب الحيّ الذي يعقل عن الله, كما قال تعالى:{ ان هو الا ذكر وقرآن مبين.لينذر من كان حيّا} يس 69-70 . أي حي القلب.

وقوله: {أو ألقى السمع} أي وجّه سمعه وأصغى حاسّة سمعه الى ما يقال له, وهذا شرط التأثّر بالكلام.
وقوله: {وهو شهيد} أي شاهد القلب حاضر غير غائب.

قال ابن قتيبة: " استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم, ليس بغافل ولا
ساه". وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير, وهو سهو القلب, وغيبته عن
تعقّل ما يقال له, والنظر فيه وتأمّله. فاذا حصل المؤث وهو القرآن, والمحل
القابل وهو القلب الحي, ووخد الشرط وهو الاصغاء, وانتقى المانع وهو اشتغال
القلب وذهوله عن معنى الخطاب, وانصرافه عنه الى شئ آخر, حصل الأثر وهو
الانتفاع والتذكّر.

فان قيل: اذا كان التأثير انما يتم بمجموع هذه, فما وجه دخول أداة "أو" في قوله "أو ألقى السمع", والموضع موضع واو الجمع لا موضع "أو" التي هي لأحد الشيئين.

قيل: هذا سؤال جيّد والجواب عنه أن يقال: خرج الكلام ب"أو" باعتبار حال المخاطب المدعو
, فان من الناس من يكون حي القلب واعيه, تام الفطرة, فاذا فكّر بقلبه,
وجال بفكره, دلّه قلبه وعقله على صحّة القرآن, وأنه الحق, وشهد قلبه بما
أخبر به القرآن, فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة, وهذا وصف
الذين قيل فيهم:{ ويرى الذين أؤتوا العلم الذي أنزل اليك من ربك هو الحق} سبأ 6. وقال في حقّهم:{ الله
نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة
كأنها كوكب درّي يوقد من شجرة مباركة زستونة لا شرقيّة ولا غربيّة, يكاد
زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب
الله الأمثال للناس والله بكلّ شئ عليم
}النور 35.

فهذا نور الفطرة على نور الوحي, وهذا حال صاحب القلب الحيّ الواعي.

قال ابن القيّم: وقد ذكرنا ما تضمّنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب
"اجتماع الجيوش الاسلامية لغزو المعطّلة والجهميّة" ص 7-8. فصاحب القلب
يجمع بين قلبه وببن معاني القرآن, فيجدها كأنها قد كتبي فيه, فهو يقرؤها
عن ظهر قلب. ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد, واعي القلب, كامل
الحياة, فيحتاج الى شاهد يميّز له بين الحق والباطن, ولم تبلغ حياة قلبه
ونوره وذكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الواعي الحي, فطريق حصول هدايته أن
يفرغ سمعه للكلام, وقلبه لتأمّله, والتفكر فيه, وتعقل معانيه, فيعلم حينئذ
أنه الحق.
فالأول: حال من رأى بعينه ما دعى اليه وأخبر به. والثاني:
من علم صدق المخبر وتيقّنه, وقال يكفيني خبره, فهو في مقام الايمان,
والأوّل من مقام الاحسان. وهذا قد وصل الى علم اليقين, وترق قلبه منه الى
منزلة عين اليقين, وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به
في الاسلام.

فعين اليقين نوعان: نوع في الدنيا, ونوع في الآخرة,
فالحاصل في الدنيا نسبته الى القلب كنسبة الشاهد الى العين. وما أخبرت به
الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار, وفي الدنيا بالبصائر, فهو عين
اليقين في المرتبتين.

نسأل الله تعالى ان ننتفع بالقران مخلصين منيبين طائعين راجين موقنين

اخوكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد الهاشمي
مشرف
مشرف
السيد الهاشمي


عدد الرسائل : 2673
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))   ((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 نوفمبر - 16:15

مشكور بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد الهاشمي
مشرف
مشرف
السيد الهاشمي


عدد الرسائل : 2673
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))   ((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) I_icon_minitimeالأربعاء 18 نوفمبر - 16:18

مشكور بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ ابو وضاح
شيخ العلوم الروحانيه
شيخ العلوم الروحانيه
الشيخ ابو وضاح


عدد الرسائل : 7763
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))   ((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر - 12:14

أشكرك كل من رد
وكل عام وانت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير
عضو فعال
عضو فعال
الامير


عدد الرسائل : 87
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الانتفاع بالقرآن وشروطه))   ((الانتفاع بالقرآن وشروطه)) I_icon_minitimeالأحد 22 أغسطس - 5:36

مشكور بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الانتفاع بالقرآن وشروطه))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ ابو وضاح لجميع العلوم الروحانيه :: قسم الطب النبوي والرقية الشرعية :: الرقية الشرعية-
انتقل الى: